382

هل سيكون العمل عن بعد لفترة طويلة؟

بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد أو ما يعرف بـ “كوفيد 19” في هذه الأيام ، أصبح العمل عن بُعد هو الاساس وهو الخيار الوحيد لقضاء الاعمال بالنسبة لمعظم الشركات. السؤال هو “هل سيبقى العمل عن بعد لفترة طويلة”؟

سوف يسبب العمل عن بعد بعض التحديات بما في ذلك طبيعة علاقات الموظفين إلى جانب ذلك سوف تتأثر إنتاجية الموظفين،وإذا قررت جميع الشركات العمل عن بعد، فلن يكون الأمر سهلاً. وعلى المدى الطويل قد يصبح العمل عن بعد جزءًا لا يتجزأ من أشكال الأعمال بعد “فيروس كورونا”ومع ذلك قد تعقد بعض اجتماعات العمل بحضور الموظفين شخصياً. وستكون الفعاليات وورش العمل والندوات الكبيرة رقمية فقط. مع تزايد نظام “الأتمتة” بصورة سريعة، سيحتاج الموظفون إلى استخدام مهاراتهم الحالية في وظائف أخرى أو تنويع مهاراتهم. وسيعتبر الانتقال للشركات في مجالات خاصة مثل تكنولوجيا المعلومات والتسويق وتطوير التطبيقات سيكون أسهل بكثير مقارنة بوظائف أخرى.

ومن المثير للاهتمام أن نلاحظ أن العمل عن بعد يمكن أن يفيد الشركات في بعض النواحي. على سبيل المثال يمكن أن يعمل العمل عن بُعد على زيادة الإنتاجية وكذلك سيزيد من نسبة التعاون الافتراضي في بعض الشركات. إلى جانب ذلك يمكن أن يقلل العديد من التكاليف مثل تأجير المكاتب والسفر والمناسبات، ونظرًا لتقليل تنقلات الموظفين الذين يعملون عن بُعد، سيتم تقليل استخدام الطاقة أيضًا.

وفقًا لـ “Vijay Gandhi” – المدير الإقليمي لاستشارات التوظيف في “كورن فيري” – ذكر بأن أكبر تحدي يواجه الموارد البشرية لأرباب العمل هو صعوبة التنبؤ باحتياجات القوى العاملة في المستقبل، ويرجع هذا الوضع إلى تطور المشهد الاقتصادي.

واستنادًا إلى استطلاع “كورن فيري”، يعمل معظم موظفي الشركة (حوالي 75 بالمائة) عن بُعد،بينما يعمل (حوالي 22 بالمائة) من موظفي التصنيع / التشغيل من المنزل،ويعمل (حوالي 23 بالمائة) من موظفي خدمة العملاء من المنزل وهؤلاء طبعاً هم الذين يواجهون العملاء.

وينبغي علينا ملاحظة أن المسافة الاجتماعية بين المكتب الرئيسي (موظفي الشركات) هي الأكثر انتشارًا بنسبة 69 في المائة. في حين تبلغ المسافة الاجتماعية بين العاملين في التصنيع وخدمة للعملاء حوالي 58 في المائة.

ووفقًا لدراسة أجرتها الورشة العالمية للتحليلات “Global Workplace Analytics”، ذكرت بأن عدد العاملين عن بُعد قد إرتفع بنسبة 140 بالمائة منذ عام 2005. بالإضافة إلى ذلك ينبغي علينا القول أن 16 بالمائة من الشركات العالمية توظف عن بُعد وبصورة حصرية. وتشير التقديرات إلى أن حوالي 73 في المائة من جميع الشركات سيكون لديها موظفين سيعملون عن بعد بحلول عام 2028.

هذه بعض التوصيات للعاملين عن بُعد من أجل تحقيق النجاح:

  • تعزيز مهارة إدارة الوقت الخاصة بك: إدارة الوقت هي من أهم المهارات التي ستخدم الموظفين عن بعد. يجب عليك إعطاء الأولوية لمهامك أو بمعنى آخر يجب أن تعرف ما الذي يجب فعله أولاً وما الذي يجب فعله في النهاية.
  • لا تعمل كثيرًا: حاول العمل عندما تكون نشيطًا
  • التظاهر بأنك في مكان عملك: هذا يساعدك على أن تكون أكثر إنتاجية
  • ابتعد عن وسائل التواصل الاجتماعي: فالوسائط الاجتماعية تضيع وقتك
  • أن يكون لديك مكان معين للعمل في المنزل
error: Content is protected !!

241

Is remote working going to stay?

These days, due to spread of coronavirus, remote working has become a norm for most of companies. The question is “Is remote working going to stay for long”?

Remote working will cause some challenges including the nature of employee relationships. Besides, the productivity of employees will be affected. If all the companies decide to work remotely, it wouldn’t be easy.

In the long-term, remote working may become an integral part of business models after Covid-19. However, some business meetings may be held in-person. Large events, workshops and seminars will be digital. As automation is increasing quickly, employees will need to use their existing skills for other jobs or diversify their skills.

The transition for companies in special areas such as IT, marketing, app development
will be much easier in comparison to other jobs.

It is interesting to note that remote working can benefit companies in some ways. For example, remote working can increase productivity, and also virtual collaboration in some companies. Besides, it can decrease the costs such as office rental, travel and events. Due to less commutes of employees working remotely, the use of energy will be reduced as well.

According to Vijay Gandhi, regional director for recruitment consultancy Korn Ferry, the biggest HR challenge for employers is the difficulty in predicting the needs of future workforce. This situation is due to the evolving economic landscape.

Based on a Korn Ferry survey, most of the corporate employees (around 75 percent) are working remotely, while 22 percent of manufacturing/operation employees are working from home. In addition, 23 percent of the customer-facing staff is working from home.

It is interesting to note that the social distance among head office (corporate staff) is more prevalent at 69 percent. While, the social distance among manufacturing and customer facing employees is around 58 percent.
According to a study conducted by Global Workplace Analytics, the number of remote workers has grown by 140 percent since 2005. As well as this, it should be said that 16 percent of global companies are exclusively hiring remote workers. It is estimated that around 73 per cent of all companies will have remote workers by 2028.


Also, here are some recommendations to remote workers in order to be successful:

  • Enhance your time management skill: time management is one of the most important skills for remote workers. You should prioritize your tasks. In other words, you should know what should be done first, and what should be done at the end.
  • Don’t work too much: try to work when you are energetic
  • Pretend to be at your workplace: this helps you be more productive
  • Stay away from social media: social media wastes your time
  • Have a certain place to work at home
error: Content is protected !!